الرئيسية ............ رياضة ............ حوادث ............ مقالات........... إتصل بنا

  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter

الأربعاء، 8 ديسمبر 2010

نتانياهو يشيد بوثائق "ويكليكس" ويؤكد بأنها لم تضر إسرائيل زاعما بأنها تساعد فى العملية السلمية.. نتانياهو يعيّن "تامير فريدو" رئيسًا للموساد الإسرائيلى

الثلاثاء، 30 نوفمبر 2010 - 10:58
إعداد – محمود محيى


الإذاعة العامة الإسرائيلية
نتانياهو يعيّن "تامير فريدو" رئيسًا للموساد الإسرائيلى
قرر رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، تعيين ضابط المخابرات الإسرائيلى، تامير فريدو، فى منصب رئيس جهاز "الموساد" خلفا لمئير داجاان الذى سينهى قريبًا مهام منصبه بعد أكثر من 8 سنوات.

وكشفت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن أن فريدو شغل مناصب رفيعة فى جهاز الموساد وفى مقدمتها منصب نائب رئيس الجهاز.

وأكد نتانياهو بأن فريدو اكتسب خبرة واسعة من خلال المناصب المختلفة التى شغلها فى جهاز الموساد على مدى سنين عديدة، مضيفًا بأن فريدو هو الشخص الملائم لقيادة الموساد فى السنوات المقبلة فى ضوء التحديات المعقدة التى تواجهها إسرائيل.

ونقلت الإذاعة عن نتانياهو قوله بأنه يثمن نشاط، مائير داجان، لما قدمه من مساهمة كبيرة فى تعزيز أمن إسرائيل خلال فترة ولايته رئيسًا للموساد.

ولفتت الإذاعة العبرية إلى أن تعيين فريدو مازال بحاجة الى مصادقة لجنة "تيركل" المكلفة بالنظر فى التعيينات رفيعة المستوى فى الخدمة المدنية والعامة فى إسرائيل.


صحيفة يديعوت أحرانوت
بن اليعازر: تل أبيب تواجه "النووى الإيرانى" بالتجسس والوسائل العسكرية
قال وزير التجارة والصناعة الإسرائيلى، بنيامين بن اليعازر، إن إسرائيل تواجه البرنامج النووى الإيرانى بكافة الوسائل، بما فيها عمليات التجسس والوسائل الاستخبارية والعسكرية.

ونقلت صحيفة يديعوت أحرانوت، الإسرائيلية تصريحات بن اليعازر خلال لقاء مع إذاعة الجيش تعقيبا على نشر وثائق "ويكليكس" السرية التى أشارت إلى خلاف بين جهاز الموساد والجيش فى طريقة التعامل مع التهديد النووى الإيراني، حيث يسعى الجيش لاستخدام الحل العسكرى، بينما يفضل الموساد الطرق الماكرة للتغلب على السلاح النووى.

وقال بن اليعازر "أنتم تسمعون بأنفسكم ما تقوله الدول العربية على التهديد الإيرانى وليس إسرائيل فقط، ومن منطلق أنى كنت وزير دفاع فى الماضى يمكن أن أقول إن الدولة والجيش يستعدان لكلا الخيارين معا".

وأضاف الوزير الإسرائيلي"دائما كنا نقول لو أن العالم تجهز بالطرق السليمة وفرض عقوبات شاملة على إيران ومنع الدخول والخروج منها وإليها لفترة لا تزيد عن عام واحد لحلت المشكلة".

وأنهى اليعازر حديثه قائلا: "إن الموساد أشار إلى خيار ليس أقل نجاحا من الخيار العسكرى دون أن نطلق طلقة واحدة فنحن نتعامل مع عالم مصاب بانفصام الشخصية، ففى النهار نسمع قرارات وعقوبات ضد إيران، بينما فى المساء نرى أكثر من 1200 شركة من أوروبا وأمريكا تتعامل معها".

وثائق "ويكليكس" تلمح تورط تل أبيب فى قصف المفاعل النووى السورى
كشف موقع ويكليكس الأمريكى عن وثيقة تضمنت حوارا جرى فى يوليو 2007 بين رئيس الموساد الأسبق مائير داجان، ومستشار الأمن القومى الأمريكى، برنسس برجوس تاونسند، حيث جرى النقاش حول قصف المفاعل الذرى السورى فى منطقة "دير الزور" غرب سوريا.

وأوضحت صحيفة يديعوت أحرانوت، الإسرائيلية أن داجان أوضح للمستشار الأمريكى بأن تل أبيب لن تقصف المفاعل، مضيفا " سوريا تتوقع من إسرائيل هجومًا فى الصيف، ولذلك قام الجيش السورى برفع حالة التأهب على الرغم من أن إسرائيل لم تخطط لمهاجمة سوريا، على حد زعمه.

وأضاف داجان قائلا: "كان من المتوقع ان ترد سوريا برد صغير، الأمر الذى كان من شأنه تصعيد الوضع الأمنى بين سوريا وإسرائيل".

كما بحث داجان مع الأمريكيين العقوبات ضد إيران و ما يسمى بـ "الإسلام الراديكالي" فى تركيا الذى يكتسب قوة يوما بعد يوم.

وحسب الوثيقة التى كشفها موقع ويكليكس، فخلال لقائه بالمستشار الأمريكى قبل 3 أعوام قال داجان "إن الحلف الإستراتيجى بين دمشق وطهران وحزب الله بقى على ما هو ولم يتغير، وإن الرئيس السورى بشار الأسد يعتقد بان تلك السياسة هى سياسة ناجحة وصحيحة.

وقال داجان للأمريكيين: "هناك اعتقادا بأنه يمكن من خلاله الفصل بين سوريا وإيران وهذا هو المفتاح لإضعاف حزب الله ولكن العكس هو الصحيح بل يجب تطبيق كامل لقرار الأمم المتحدة وزيادة الجهود لتجريد حزب الله من سلاحه.

وجاء فى الوثائق أيضا أن داجان أكد قائلا "إن تطبيق قرار الأمم المتحدة سيكون بمثابة ضغوط على بشار الأسد الذى يخشى من اتهامه باغتيال رفيق الحريرى، فتطبيق قرار الأمم المتحدة يكفى لإخافة سوريا لدفعها للابتعاد عن إيران نحو الجامعة العربية".


صحيفة معاريف
نتانياهو يشيد بوثائق "ويكليكس" ويؤكد بأنها لم تضر إسرائيل زاعمًا بأنها تساعد فى العملية السلمية
ذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتانياهو، قال أمس الاثنين: "إن البرقيات الدبلوماسية الامريكية التى تم تسريبها كشفت عن مخاوف عربية منتشرة على نطاق واسع بشأن البرنامج النووى الإيرانى وتبرر أولوياته المتعلقة بعملية السلام".

وأوضحت الصحيفة العبرية أنه فى حين اعتبر ما نشره موقع ويكيليكس الإلكترونى مؤخرا أمرا محتملا للتنسيق السرى بين واشنطن وحلفائها، عبر نتانياهو عن أمله فى أن يعلن زعماء الشرق الأوسط عن مخاوفهم بشأن إيران.

وقال نتانياهو فى كلمة ألقاها أمام رؤساء تحرير الصحف الإسرائيلية "للمرة الأولى فى التاريخ الحديث هناك اتفاق لا يمكن اعتباره غير منطقى فى أوروبا وفى المنطقة وفى إسرائيل على أن التهديد الرئيسى ينبع من إيران وخططها التوسعية وخطواتها التسلحية".

وأشارت معاريف إلى أن إسرائيل تأكد دائما بأن امتلاك إيران قنبلة نووية سيشجع من يعارضون السلام فى الشرق الأوسط ويعرض وجودها للخطر.

وأضاف نتانياهو "سيكون هذا تقدما حقيقيا من أجل السلام أولا وقبل كل شىء لأننا يجب أن نغير الخطاب والمجادلة الزائفة بأن اسرائيل هى التى تهدد الأمن والسلام بالمنطقة فى حين يعلم الجميع أين يكمن الخطر الحقيقى".

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلى: "ترتفع درجة خطورة تسرب المعلومات من أى اجتماع يشارك فيه أكثر من ثلاثة أشخاص"، موضحًا أن الكشف عن وثائق سرية عبر "ويكيليكس" يحمل أهمية أكبر بالنسبة للـ"دول غير الديمقراطية" مما يحمله بالنسبة لإسرائيل.

وزعم نتانياهو قائلا لروساء التحرير الإسرائيليين: "فى المجتمعات المفتوحة مثل مجتمعنا لا يوجد فرق كبير بين ما يقال فى السر وما يقال فى العلن"، على حد زعمه، مشيرا إلى أن العكس هو الصحيح بالنسبة للمجتمعات غير الحرة ولا سيما فى الشرق الأوسط.

وتعقيبا على التقارير التى كشف عنه "ويكليكس" والتى تقول إن إسرائيل حثت على شن هجوم عسكرى ضد إيران قال نتانياهو: "للمرة الأولى فى التاريخ يوجد اتفاق فى المنطقة على أن إيران وتسلحها هو التهديد الرئيسى".

صحيفة هاآرتس

وثائق "ويكليكس" تكشف عن صفقة روسية لتل أبيب بمليار دولار مقابل إلغاء صفقة صواريخ S 300 مع إيران
كشفت إحدى وثائق موقع "ويكليكس" الإكترونى إلى أن روسيا عرضت على إسرائيل مبلغ مليار دولار مقابل الحصول على تكنولوجيا خاصة بالطائرات بدون طيار المعروفة إعلاميا باسم "الزنّانة" المتطورة، كما عرضت على إسرائيل إلغاء صفقة مع إيران بموجبها تزود الأخيرة بمنظومة الصواريخ الدفاعية من طراز "S 300".

وقالت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية إنه جاء ذلك فى برقية بعثت بها ممثلة نائبة وزيرة الدفاع الأمريكية، إيلين تاوتشر، التى اجتمعت فى شهر نوفمبر عام 2009 مع، عاموس جلعاد، رئيس الدائرة الأمنية السياسية فى وزارة الأمن الإسرائيلية.

ويتضح من مذكرة نشرتها أيضا صحيفة "لو موند" الفرنسية ونقلتها الصحيفة العبرية "أنه بحسب الإسرائيليين فإن موقف روسيا من الشأن الإيرانى لا يزال غامضا"، حيث جاء ذلك فى مذكرة يعود تاريخها إلى نوفمبر 2009، أى قبل عام من إعلان الكرملين عن تراجعه عن صفقة تزويد إيران بمنظومة صواريخ دفاعية جوية من طراز "S 300 ."

وجاء فى إحدى الوثائق المؤرخة فى ديسمبر 2009، أن إسرائيل قلقة جدا حيال ضرورة العمل بكل جهد لربط روسيا بالجهود الدبلوماسية الغربية تجاه إيران، وفى الأول من ديسمبر 2009، بعثت تاوتشر ببرقية إلى وزيرة الخارجية الأمريكية جاء فيها إن "عاموس جلعاد أبلغها أن موسكو طلبت من إسرائيل تزويدها بطائرات بدون طيار متطورة، مقابل إلغاء صفقة صواريخ أس 300 مع طهران".

وأوضحت هاآرتس أنه بحسب جلعاد فإن روسيا تدرك أنها تأخرت تكنولوجيا فى مجال تطوير طائرات بدون طيار، وأنها على استعداد لدفع مليار دولار لإسرائيل مقابل التكنولوجيا الإسرائيلية، ونقلت تاوتشر عن جلعاد قوله فى حينه إن "إسرائيل لن تزود روسيا بالتكنولوجيا المتقدمة، وذلك لأنها ستصل من هناك بسرعة إلى الصين".
اليوم السابع

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

Blogroll

الشرطة البريطانية تعتقل جوليان أسانج مؤسس موقع "ويكيليكس"... ميليشيا عباس تختطف 21 من قياديي وأنصار حماس... جالاوي: قوافل جديدة ستتجه لغزة العام المقبل... ويكيليكس: واشنطن حذرت دولاً عربية من دعم حماس... كاميرون يلمح لانسحاب بريطاني مبكر من أفغانستان... محادثات "نووي إيران" تستأنف اليوم... الكيان الصهيوني يعتقل 700 طفل فلسطيني سنويًّا... بدء التحقيقات العلنية في تفجيرات لندن 2005م
حقوق الطبع والنشر محفوظة. يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Copyright 2010 مقالات شبكة بلطيم الإخبارية - All Rights Reserved.
Designed by Web2feel.com | Bloggerized by Lasantha - Premiumbloggertemplates.com | Affordable HTML Templates from Herotemplates.com.