الرئيسية ............ رياضة ............ حوادث ............ مقالات........... إتصل بنا

  • RSS
  • Delicious
  • Digg
  • Facebook
  • Twitter

الأربعاء، 8 ديسمبر 2010

جزمة أحمد عز



فراج إسماعيل 

دراسات نفسية عديدة تربط بين السلوكيات الشخصية للقادة والزعماء والمسئولين وبين قراراتهم في العمل العام.

المحتكر المسيطر المتكبر الذي يتميز بالصلف والاستعلاء في حياته وعلاقاته مع الآخرين لا يتحول في ممارسته للسلطة والنفوذ إلى عادل متواضع مقدر لحاجات الناس وأهميتهم.

دائما يكرر أنماط حالته النفسية ورؤيته الخاصة للآخر. هتلر في الحكم هو هتلر في الكواليس. موسوليني كان فاشيا في ممارسته للحكم وفاشيا في تعامله مع الخدم والسكرتارية والمساعدين. الطبع يغلب التطبع تعبير دارج يعرفه العامة ولا تنكره الأبحاث الاجتماعية.

عندما خلع الزعيم السوفييتي في الستينيات نيكيتا خروتشوف حذاءه في الدورة العامة للأمم المتحدة عام 1960 وضرب بها على المنصة، رأى المحيطون به من المنافقين أنها تعبير عن القوة والهيمنة وإرادة الأمة.

بعدها بأربع سنوات نُحي خروتشوف من جميع مناصبه وقيل إن من الأسباب حبه للانفراد بالسلطة واعتبار نفسه "الأعلى" وغيره خدما يفعلون ما يريده.

الأمة كلها كانت طوع أمره. في سيرة ذاتية ظهرت قبل وفاته بعنوان "خروتشوف يتذكر" أسرار كثيرة من حياته الشخصية لم تختلف كثيرا عما عرفه عنه العالم في إدارته للقوة العظمى الثانية في العالم،

من ضمن أسباب مجلس السوفيات الأعلى لإقالته "الإساءة إلى منصبه الحزبي والحكومي بتصرفات مظهرية مثل واقعة خلع الحذاء".

هكذا تصرفت دولة الستار الحديدي والحزب الشيوعي عندما استدعى المكتب السياسي للحزب زعيمها القوي من إجازته وفتح تحقيقا معه انتهى بإقالته.

كثيرون يتمنون أن يفعل المكتب السياسي للحزب الوطني بأحمد عز ما فعله المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوفييتي في خروتشوف، وهو أمر سهل بالنظر إلى البون الشاسع بينهما.

خروتشوف زعيم ثاني أقوى دولة في العالم وهو الأقوى والأوحد في دولته المترامية الأطراف ومع ذلك استطاع مرؤوسوه القاءه خارج الحكم لأنه أهان سمعة الإتحاد السوفييتي عالميا بواقعة خلع الحذاء. أما عز فهو مجرد أمين تنظيم، أهان سمعة مصر عالميا بفضيحة الانتخابات.

ورغم ذاك البون الشاسع فإن خروتشوف لبس حذاءه بنفسه دون أن يستعين بأحد، فيما تظهر صور على الإنترنت نشرتها إحدى الصحف المصرية خادما أو حارسا لعز يحمل له حذاءه أمام المسجد أثناء أدائه لصلاة عيد الأضحى الماضي بين أبناء دائرته.

لم يطلب من ذلك الخادم أو الحارس أن يدخل ليصلي، فربما كانت نفسه تواقة لأداء فرض الله لكنه خشي على لقمة عيشه!

بمجرد أن يخرج عز يسارع إليه حامل الحذاء وينزل على قدميه حتى يكاد يلامس الأرض ليلبسهما إياه، فيما يتركه أمين تنظيم الحزب الوطني في استعلاء دون أن يخفض جناحه وينظر إليه.

بعد أن ينتهي الحارس من مهمته يقفز عز إلى سيارته متوجها إلى الباجور ليشارك في جنازة كمال الشاذلي.

الشباب في المجموعات البريدية على الإنترنت يتندر على تلك الصور ويربط بينها وبين ما يتردد عن احساس الملوك الذي يملأ صدر ملك الحديد. كأنه طالع صور الملك فاروق عندما كان يتابعه خادمان يلبسانه حذاءه!

أو طالع صورة شبيهة لزعيم حزب الأغلبية أيامها مصطفى النحاس والخادم يلبسه حذاءه. لكن النحاس كان رجلا عجوزا يستند على عصاه، ويصعب عليه أن ينحني ويلبسه بنفسه.

ويعرض الشباب صورة لشاه إيران السابق محمد رضا بهلوي وخادمه يليسه حذاءه. فهل شاهد عز أيضا هذه الصورة إذا كان مغرما بالبحث في سير الملوك والسلاطين والزعماء؟!

ولأنه لا يحب الديمقراطية الحقيقية ولا يستريح لما تفعله في أهل الحكم أعرض عن مطالعة صور الرئيس الأمريكي أوباما أثناء زيارته للقاهرة ودخوله مسجد السلطان حسن في يونيو 2009، فقد وضع حذاءه حيث يجب أن يكون ثم التقطه بنفسه بعد خروجه دون مساعدة من أحد وبدأ في ارتدائه!

يقول المعلقون على صورة أوباما بعد استعراض صور ملك الحديد والحزب الوطني أحمد عز.. "الرئيس الديمقراطي يستطيع أن يلبس حذاءه بنفسه"!

ولله الأمر من قبل ومن بعد..
المصدر: المصريون

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

Blogroll

الشرطة البريطانية تعتقل جوليان أسانج مؤسس موقع "ويكيليكس"... ميليشيا عباس تختطف 21 من قياديي وأنصار حماس... جالاوي: قوافل جديدة ستتجه لغزة العام المقبل... ويكيليكس: واشنطن حذرت دولاً عربية من دعم حماس... كاميرون يلمح لانسحاب بريطاني مبكر من أفغانستان... محادثات "نووي إيران" تستأنف اليوم... الكيان الصهيوني يعتقل 700 طفل فلسطيني سنويًّا... بدء التحقيقات العلنية في تفجيرات لندن 2005م
حقوق الطبع والنشر محفوظة. يتم التشغيل بواسطة Blogger.
Copyright 2010 مقالات شبكة بلطيم الإخبارية - All Rights Reserved.
Designed by Web2feel.com | Bloggerized by Lasantha - Premiumbloggertemplates.com | Affordable HTML Templates from Herotemplates.com.